تأسست شركة “كي نت” عام 1992 بمشاركة البنوك المحلية لربط كافة أنظمة البنوك المحلية، وتوفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية من خلال شبكة متقدمة.

ما هي كي نت؟

“كي نت” هي شركة كويتية وطنية تقدم الخدمات المصرفية الإلكترونية لجميع البنوك في دولة الكويت. تلتزم “كي نت” بمتابعة واعتماد أحدث التقنيات في مختلف مجالات الخدمات المصرفية الإلكترونية، وبالتالي تقديم الحلول والخدمات بأعلى المعايير المتاحة عالميًا للبنوك الأعضاء وللمجتمع المصرفي في الكويت.

نحن نسعى باستمرار إلى رفع مستويات الدقة والكفاءة والأمان في إجراء المعاملات المالية لعملائنا. تخدم “كي نت” كافة البنوك العاملة في دولة الكويت، بل وتتجاوز الحدود الجغرافية من خلال توسيع نطاق خدماتها لتتيح للبنوك الأعضاء وعملائها فرصة الاستفادة من الخدمات المصرفية الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي كجزء من شبكة دول مجلس التعاون الخليجي.

تاريخ كي نت

تأسست شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية المشتركة (ش.م.ك.م) عام 1992 بمشاركة البنوك المحلية القائمة آنذاك، للربط ما بين كافة أنظمة البنوك المحلية في دولة الكويت، وتوفير مجموعة من الخدمات المصرفية من خلال شبكة متطورة، وتفخر الشركة بالحفاظ دائماً على أعلى المعايير الدولية للأمن والكفاءة. بدأت الشركة في تقديم خدماتها فعلياً عام 1994، وتشمل:

  • الربط الآلي بين البنوك المحلية
  • خدمات نقاط البيع
  • خدمات مكائن الصراف الآلي
  • بوابة الدفع الإلكترونية عبر الانترنت
  • شبكة دول مجلس التعاون الخليجي
  • طباعة دفاتر الشيكات
  • خدمات متخصصة أخرى في مجال نظام الدفع الإلكتروني

حقائق وأرقام حول كي نت

  • شهد العام 1989 تقديم فكرة إنشاء شركة كي نت
  • في عام 1992، تم تأسيس شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية المشتركة (Knet) بمشاركة ثمانية بنوك محلية.
  • شهد عام 1994، الإطلاق الفعلي للخدمات المصرفية الإلكترونية لعملاء البنوك المحلية.
  • تمت إجراء أول عملية نقاط بيع في يناير 1995.
  • تم إجراء أول عملية سحب آلي لجهاز صراف خارجي في مركز سلطان السالمية في عام 1995.
  • في عام 1997 ، تم الاتصال بشبكة دول مجلس التعاون الخليجي.
  • في عام 1999 ، تم طباعة أول دفتر شيكات.
  • في عام 2004 ، تم إجراء أول عملية دفع عبر الإنترنت.
  • في عام 2008 ، تم توقيع عقد “تسديد” TASDEED مع وزارة المالية لمشروع الحكومة الإلكترونية.
  • في عام 2010 ، تم الحصول على المركز الأول في تطبيق الـ EMV في الشرق الأوسط.
  • في عام 2011 ، كانت كي نت أول شركة تحصل على مصادقة PCI في الشرق الأوسط.
  • في عام 2013 ، احتلت كي نت المرتبة الأولى في التجارة الإلكترونية وحصلت على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
  • في عام 2013 ، أطلقت شركة كي نت خدمة الطابع الإلكتروني.
  • في عام 2014 ، تم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شبكة UPI الصينية.
  • في عام 2016 ، طورت كي نت رمز التحقق الشخصي لمرة واحدة (OTP) للمصادقة على معاملات الدفع الخاصة بالعملاء.
  • في عام 2016 ، حصلت شركة كي نت على شهادة ISO 27001.
  • في عام 2017 ، قدمت كي نت خدمة Ktap “الدفع بلمسة واحدة” التي تتيح لنقاط البيع قبول البطاقات التي تدعم تقنية “التواصل قريب المدىNFC”.
  • في عام 2017 ، حصلت كي نت على شهادة ISO 22301.
  • في عام 2019 ، أطلقت كي نت خدمة الدفع السريع KFAST.